10 من أفضل المسلسلات الدينية والتاريخية العربية

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/رياضة/10
رياضة

الخميس، 30 نوفمبر 2017

8:18 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
عانت النسبة الأكبر من المسلسلات الدينية العربية من عدة عيوب بخلاف فقر الإنتاج والميزانيات المحدودة، في مقدمتها مبالغة التجسيد والنمطية في التناول، لكن هذا لا ينفي حقيقة أنّ الدراما العربية قد قدمت العديد من الأعمال المميزة المنتمية لنفس النوع، والتي تطرقت لقضايا وموضوعات غير مستهلكة، وتم تقديمها بشكل مميز من ناحية الفنية.
تقدم لكم أراجيك بالتهنئة بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات، وبهذه المناسبة تستعرض معكم عشرة من أبرز المسلسلات الدينية التي تزخر بها المكتبة العربية.

الطارق

الطارق مسلسل
كثيرة هي الأعمال الفنية – الدرامية والأدبية – التي تناولت حضارة الأندلس، وهناك أعمال أكثر تناولت مراحل انهيارها، لكن مسلسل الطارق اختار الطريق الصعب وقرر رصد واقع المرحلة التي سبقت بزوغ نجم تلك الحضارة العظيمة، التي استمرت لقرابة ثمانية قرون كاملة، ولن نبالغ إن قلنا أنّ نتاجها العلمي والثقافي والفلسفي ساهم في تغيير شكل الحياة على ظهر الأرض.
تتمحور أحداث مسلسل الطارق حول القائد الإسلامي طارق بن زياد (ممدوح عبد العليم)، وترصد مختلف المراحل والتحولات التي مر بها منذ مولده لإحدى قبائل البربر في شمال إفريقيا، وحتى توليه قيادة الجيش ومساهمته في فتح الأندلس مستغلًا حالة التشتت والضعف التي عانت تلك المنطقة؛ بسبب استبداد حاكمها المتغطرس لذريق (خالد زكي).
يبدو مسلسل الطارق للوهلة الأولى مسلسل سيرة ذاتية تقليدي، إلّا أنّ ذلك التصنيف لا يتسم بالدقة، بل إنّ تتبع مسيرته الشخصية لم يكن الهدف الأول بالنسبة لصُنّاع العمل، هم فقط أرادوا من خلالها تحقيق أهداف متعددة من بينها رصد الواقع السياسي والاجتماعي في تلك الحقبة التاريخية المسكوت عنها، وحملت طياته بعض الأطروحات الفلسفية وناقش مفاهيم الإيمان والمصير والتخيير والتسيير والحد الفاصل بين العدالة والانتقام، بالإضافة إلى كل ذلك حمل العديد من الإسقاطات على الواقع الحالي وصل في بعض المراحل إلى حد التصريح، بل إنّ ذلك كان واضحًا من المقدمة الصوتية التي تسبق تترات المقدمة، وبشكل عام يعد المسلسل بمثابة صفعة عقاب وإفاقة على وجه الأمة العربية الحالية.
مسلسل الطارق من إنتاج 2004، وهو من تأليف الكاتب يسري الجندي، وإخراج أحمد صقر وضم طاقم التمثيل عددًا كبيرًا من نجوم الوطن العربي منهم ممدوح عبد العليم، خالد زكي، أسعد فضة، مكسيم خليل، أحمد ماهر، كاريس بشار، ليلى الأطرش، فادي إبراهيم، عبد العزيز حشاد، خليل مرسي، رضوان عقيلي، مصطفى حشيش، جومانة مراد، بالإضافة إلى أحمد ماهر في دور القائد العربي موسى بن نصير.

قمر بني هاشم

مسلسل قمر بني هاشم
يعد مسلسل قمر بني هاشم أحد المسلسلات القليلة التي استعرضت السيرة النبوية كاملة على مدار الحلقات، حيث أنّ أحداث المسلسل تبدأ قبل ميلاد الرسول عليه الصلاة والسلام وتنتهي بوفاته. حتى أنّه يمكن اعتبار ذلك العمل الدرامي بمثابة مرجع تاريخي؛ نظرًا لما يتسم به من دقة وكذلك لشمولية محتواه، واهتمامه برصد الواقع الاجتماعي في شبه الجزيرة العربية بتلك الفترة.
مسلسل قمر بني هاشم من إنتاج 2008، وكتب له السيناريو والحوار محمود عبد الكريم وإخراج محمد الشيخ نجيب، وشارك في بطولته رشيد عساف، باسم ياخور، أسعد فضة، عبد الحكيم قطيفان، وخالد القيش.

عمر

مسلسل عمر
يعتبر مسلسل عمر أحد الأعمال الدرامية العربية ذات الميزانيات الضخمة، حيث بلغت تكلفة إنتاجه نحو 200 مليون ريال سعودي أي ما يتجاوز 53 مليون دولار أمريكي، وقد انعكس ذلك بشكل إيجابي على الصورة النهائية التي خرج بها العمل للمشاهدين، حيث كانت الديكورات بالغة الروعة ونُفذت مشاهد المعارك والقتال بشكل احترافي يقترب نسبيًا من مستوى تقديم المشاهد المماثلة في المسلسلات الأسطورية الأمريكية.
يتناول مسلسل عمر سيرة الصحابي الجليل وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مستعرضًا أبرز الأحداث التي مر بها قبل وبعد إسلامه، مع تسليط الضوء على أهم الإنجازات التي قام بها خلال فترة خلافته، والتي كانت بمثابة تأسيس لكيان دولة بالمفهوم الحديث، والتي لا يزال بعضها معمول به حتى الآن وإن اختلف مُسماها، كما اهتم المسلسل بالتركيز على الجانب الإنساني في شخصية الصحابي الجليل، وكيف كان للإسلام أثر كبير على سلوكه وأسلوب تفكيره.
مسلسل عمر كتبه وليد سيف وأخرجه حاتم علي، وشارك في بطولته غسان مسعود، سامر إسماعيل، مي سكاف، بهاء ثروت، زياد تواتي، قاسم ملحو، و فيصل العمري، بالإضافة إلى عدد كبير من ضيوف الحلقات منهم منى واصف، سوزان نجم الدين، عبد العزيز مخيون، ومحمد آل رشي.
واجه مسلسل عمر أزمات عديدة فور طرح الإعلان الدعائي له، وأثير حوله لغط كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بين المؤيدين والرافضين لتجسيد الصحابة دراميًا، كما أعلنت الكثير من الهيئات الدينية في الوطن العربي رفضها للمسلسل وطالبت الجماهير بمقاطعته، بينما توجه بعضهم للقضاء مطالبًا بوقف عرض العمل ومُحكامة القائمين عليه، لكن رغم ذلك جاء المسلسل في مرتبة متقدمة ضمن الأعمال الأكثر مشاهدة في الموسم الرمضاني 2012.

صدق وعده

صدق وعده
يدور مسلسل صدق وعده حول قصة حب افتراضية تجمع بين الأعرابي الشاب تيَم (خالد النبوي)، وفتاة تدعى عناق (ريم علي) تزامنت مع بداية الدعوة إلى الإسلام، ويسلط المسلسل – من خلال الشخصيتين الرئيسيتين – الضوء على طبيعة الحياة في زمن الجاهلية وكيف تغيرت تدريجيًا بعد انتشار الدين الحنيف، كما يستعرض المسلسل جانبًا من السيرة النبوية العطرة، ويرصد مظاهر معاناة المسلمين الأوائل، وما تعرضوا له من اضطهاد على يد سادة قريش.
اعتماد المسلسل على قصة افتراضية بالكامل لم يجنبه فقط الصدامات المتكررة بين صُنّاع الدراما والمؤسسات الدينية، بل ساعد ذلك على خلق دراما جذابة ومثيرة دون التقيُد بمسيرة الشخصيات الحقيقية، كما كان كذلك سببًا في جعل شخصياته الرئيسية أقرب للواقع دون الاضطرار لإظهارهم في صورة ملائكية مُنزهة، وهو العيب الأبرز الذي طالما عانت منه الأعمال التاريخية والدينية، حيث أنّ الوقائع التاريخية هنا لا تُشكِل الأحداث إنّما تأتي في خلفيتها، حتى أنّ مُبدعي العمل يرفضون تصنيفه كمسلسلٍ ديني، ويرونه عملًا رومانسيًا اجتماعيًا تدور أحداثه في حقبة زمنية بعيدة عن الزمن المعاصر.
المسلسل من إنتاج 2009، ومأخوذ عن رواية عبد السلام أمين الذي شارك في كتابة السيناريو إلى جانب عثمان جحى، وأخرجه محمد عزيزية، وشارك في بطولته خالد النبوي، ريم علي، عبد الرحمن أبو زهرة، أيمن زيدان، سوسن بدر، إبراهيم يسري، محمد وفيق، جهاد سعد، ونجاح سفكوني.

أبو حنيفة النعمان: الإمام الأعظم

مسلسل أبو حنيفة النعمان: الإمام الأعظم
يعتبر مسلسل أبو حنيفة النعمان أحد أبرز الأعمال الدينية والتاريخية التي قدمت خلال فترة التسعينات، حيث أنّه يستعرض السيرة الذاتية لمؤسس أحد أهم المذاهب الإسلامية الفقهية وهو الإمام أبو حنيفة النعمان (محمود ياسين)، كما ركز المسلسل بصورة كبيرة على الجانب الإنساني في شخصية الإمام من خلال علاقاته بمن عاصروه.
تضمن المسلسل طرحًا للعديد من القضايا الفقهية – ومن بينها القضايا الخلافية – التي تطرق لها الإمام أبو حنيفة النعمان، واجتهد في دراستها وشرحها وبيان أحكامها، وقد تم استقبال المسلسل بحفاوة نقدية عند عرضه للمرة الأولى، كما أشاد به العديد من الفقهاء والمؤسسات الدينية.
أعد المعالجة الدرامية والسيناريو الخاص بمسلسل أبو حنيفة النعمان الكاتب بهاء الدين إبراهيم، وأخرجه حسام الدين مصطفى، وشارك في بطولته إلى جانب محمود ياسين كل من فردوس عبد الحميد، سميرة عبد العزيز، أحمد ماهر، منال سلامة، غسان مطر، ميار الببلاوي، و عادل أمين و المسلسل من إنتاج 1997.

عصر الأئمة

مسلسل عصر الأئمة
بعد عام واحد من تقديم مسلسل أبو حنيفة النعمان عاد فريق عمله الأساسي ممثلًا في المخرج والمؤلف وجهة الإنتاج بمسلسل عصر الأئمة، الذي يعد مكملًا ومتممًا للمسلسل الأول، وإن كانت أحداثه منفصلةً عنه بصورة تامة.
تدور أحداث مسلسل عصر الأئمة حول حياة أئمة الإسلام الثلاثة الآخرين، الإمام مالك (حمدي غيث)، الإمام ابن حنبل (محمد رياض)، والإمام الشافعي (إبراهيم يسري)، وقد سار المسلسل على نهج الجزء الأول من حيث الاهتمام باستعراض الجانب الإنساني للأئمة الثلاثة إلى جانب رصد أهم القضايا الفقهية التي تصدوا لها.
اهتم المسلسل بإبراز أوجه الاختلاف بين الأئمة الأربعة، وكيف أنّ اختلاف الآراء الفقهية في الإسلام أحد أوجه الرحمة والتيسير على المسلم، لكن يعيب ذلك العمل تكثيف أحداثه، وعدم استغراقه في التفاصيل مقارنةً بالمسلسل الأول، والسر في ذلك يرجع إلى أنّ المسلسل يتضمن ثلاث سَيَر ذاتية بعكس الجزء الأول الذي كان تركيزه بالكامل منصبًا على شخصية واحدة.
مسلسل عصر الأئمة من إنتاج 1998، وتأليف بهاء الدين إبراهيم وإخراج حسام الدين مصطفى، وضم طاقم التمثيل عبد الله غيث، إبراهيم يسري، محمد رياض، فايزة كمال، منال سلامة، صفاء الطوخي، مفيد عاشور، وأحمد فؤاد سليم.

معاوية والحسن والحسين

مسلسل معاوية والحسن والحسين
يتناول مسلسل معاوية والحسن والحسين – يعرف أيضًا باسم الحسن والحسين – أحد الأحداث الشائكة في التاريخ الإسلامي، والتي طالما تفاداها صُنّاع الدراما التلفزيونية، ألا وهي الفتنة الكبرى التي أحدثت صدعًا في وحدة الصف الإسلامي عقب استشهاد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وذلك من خلال سيرة حفيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين، وعلاقتهما بمعاصريهم ومحاولاتهم لوأد الفتنة ورد كيد مُثيريها.
واجه المسلسل انتقادات لاذعة من قبل رجال الدين الرافضين لتجسيد بعض الشخصيات التي ظهرت ضمن حلقات المسلسل من الصحابة وآل البيت، وفي مقدمتهم الشخصيات الرئيسية الثلاث، كما تم حظر عرض المسلسل في بعض الدول العربية لذات السبب.
مسلسل معاوية والحسن والحسين من إنتاج 2011، وتأليف محمد اليساري ومحمد الحسيان وأخرجه عبد الباري أبو الخير، ومن بطولة رشيد عساف، خالد الغويري، محمد المجالي، تيسير إدريس، رياض وردياني، فادي صبيح، وسهيل جباعي.

عمر بن عبد العزيز: خامس الخلفاء الراشدين

مسلسل عمر بن عبد العزيز: خامس الخلفاء الراشدين
يعتبر الخليفة عمر بن عبد العزيز من الشخصيات المؤثرة تاريخيًا والمثيرة دراميًا، وكان ذلك سببًا في تناول سيرته الذاتية أو فترة ولايته بأكثر من عمل درامي، من أبرزهم مسلسل عمر بن عبد العزيز: خامس الخلفاء الراشدين والذي تدور أحداثه بشكل رئيسي حول مفهوم العدل في الإسلام، وكيفية تطبيقه وأثره على الفرد والمجتمع.
المسلسل من إنتاج عام 1994، وتأليف عبد السلام أمين وإخراج أحمد توفيق، وجسد شخصية الخليفة به النجم نور الشريف، وشاركه البطولة كل من عمر الحريري، هالة فاخر، رشوان توفيق، عبد الرحمن أبو زهرة، عبير الشرقاوي، سناء شافع، سوسن بدر، مديحة حمدي، و نبيل الدسوقي.

رايات الحق

مسلسل رايات الحق
يروي مسلسل رايات الحق تاريخ الفتوحات الإسلامية في زمن الخلفاء الراشدين، ويعد بمثابة رد صريح على ما يشاع حول انتشار الدين الإسلامي بحد السيف، حيث يرصد المسلسل أبرز الأحداث التي دفعت المسلمين لخوض تلك الحروب، كما يركز على الأسباب التي دفعت الآخرين لاعتناق الدين الإسلامي.
يمتاز مسلسل رايات الحق عن غيره من الأعمال الدرامية التي تناولت تلك الحقبة من التاريخ الإسلامي أنّ أحداثه لم تقتصر على فتح بعينه، إنّما صوّر مراحل نشر الدعوة في بلاد الشام والعراق ومصر وغيرهم.
مسلسل رايات الحق تم إنتاجه في 2010، وهو من تأليف محمود عبد الكريم، وأخرجه منال عمران و محمود دوايمة، أمّا فريق التمثيل فقد ضم كل من أيمن زيدان، باسم ياخور، غسان مسعود، ياسر المصري، أسعد فضة، رنا أبيض، و نجاح سفكوني.

لا إله إلا الله

مسلسل لا إله إلا الله
يتمتع لا إله إلا الله بدرجة من الخصوصية تكفل له التميز على مختلف الأعمال الدينية في تاريخ الدراما العربية؛ ذلك يرجع إلى طول المدة الزمنية التي يستعرضها من خلال الأحداث، وكذلك تفرده من حيث الموضوع إذ أنّ المسلسل لم يهتم بحدث ديني أو تاريخي بعينه، إنّما كان بمثابة رصد لتاريخ التوحيد ومسيرة الأديان السماوية، ونظرة الإنسان للإله على مر العصور.
رغم مزايا المسلسل العديدة إلّا أنّه عانى من الفقر الإنتاجي، حيث جاءت الملابس والديكورات بدائية بدرجة كبيرة، وقد كان لذلك تأثير سلبي بالغ على جودة الصورة النهائية، إلّا أنّه لم يمنع المسلسل من تحقيق نسب مشاهدة مرتفعة عند عرضه على الشاشات العربية.
تم تقديم الجزء الأول من المسلسل في 1985، وهو من تأليف الكاتبة أمينة الصاوي، وأخراج أحمد طنطاوي الجزأين الأول والثاني من المسلسل، بينما أخرج ممدوح مراد الجزء الثالث قبل عودة طنطاوي للمسلسل مرة أخرى بالجزء الرابع، وقد شارك في أجزاء المسلسل المختلفة نخبة من كبار نجوم التمثيل في تلك الفترة، ومنهم أحمد مظهر، هدى سلطان، رشوان توفيق، عبد الغفار عودة، محمد الدفراوي، ليلى فوزي، زوزو نبيل، رجاء حسين، صفاء أبو السعود، عبد الله غيث، أحمد عبد العزيز، نبيل الحلفاوي، محسنة توفيق، وإيمان الطوخي.

إرسال تعليق